الرئيسية / منوعات / لم لا يستطيع الرجال التركيز على اكثر من مهمة واحدة؟؟

لم لا يستطيع الرجال التركيز على اكثر من مهمة واحدة؟؟

توصلت دراسة حديثة تم إجرائها نشرت في الجامعة الملكية، الى ان الرجال غير قادرين على انجاز اكثر من مهمة واحدة في الان الواحد، و غير قادرين على التركيز على مهام متعددة، و ذلك وفق عملية مسح لادمغتهم و اختبارات لغة تم اجرائها عليهم.

اجريت التجربة على 83 مشتركا تتراوح أعمارهم بين 18 و 80 سنة، من طرف باحثين من جامعة المستشفى في “Balgrist” بسويسرا، حيث طلب من المشتركين المشي فوق جهاز بشكل طبيعي، بعد ذلك تم تطبيق تجربة “تاثير ستروب”، و هي تجربة طورت في الثلاثينات، يتم فيها طباعة اسم لون لكن بلون مغاير، و الطلب من الاشخاص تسمية اللون بدل قراءة الكلمة.

 

 

قال الباحث في قسم الاعصاب و المشارك في التجربة “تيم كيلين”: “عندما أضفنا المهمة اللفظية في أثناء حركة المشاركين وهم على جهاز المشي، لاحظنا أن حركة الأيدي عند الرجال وكذلك النساء فوق سن الـ 60 لم تبق تلك الحركة المنطقية adequate”.

و يعتقد الباحثون أن حركة الدراع اليمنى و وضيفة اللغة يجري التحكم بهما من قبل نصف المخ الايسر، فعندما تمت مقارنة النتائج المحصل عليها في التجارب، لوحظ ان اختبار اللغة عند الرجال و النساء فوق 60 سنة طغى على الدماغ الايسر، ما ادى الى توقف حركة الدراع اليمنى .

قال الباحث “تيم كيلين”: “لقد فوجئنا بالنتائج الناجمة عند كلا الجنسين مع وجود ارتباط واضح بين المهمتين، ويبدو أن هذا الاستنتاج يمكن تعميمه على أمثلة أخرى من تعدد المهام، بما في ذلك القيادة والتحدث، والمشي وقراءة الرسائل النصية”.

 

المصدر: آر تي

تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

هل يصح اعتبار مشكل النسيان دليلا على ذكاء الشخص؟

عادةً ما يسير النسيان جنبًا إلى جنب مع الافتقار إلى الذكاء، أو على الأقل هذا …

اترك تعليقاً