لعبة سودوكو الرائعة

فوائد لعبة السودوكو (Sudoku) لم تكن تعرفها من قبل!

ربما تكون قد شاهدت من قبل لعبة سودوكو في جريدتك المحلية إنها لعبة ألغاز تمرن عقلك من خلال جعلك تفكر بشكل منطقي حول كيفية وضع الأرقام في مربعات داخل شبكة، حيث الهدف من لعبة السودوكو هو عدم تكرار أي رقم أثناء ملء الشبكة، بمعنى اخر التحدي في اللعبة هو معرفة الرقم الذي يناسب أي مربع. حل الغاز لعبة السودوكو هواية ممتعة تمرن عقلك وتمنحك إحساسًا بالإنجاز. ويمكن لأي شخص القيام بها.

سودوكو: كيفية اللعب
تتكون شبكة سودوكو من تسعة مربعات ؛ يوجد داخل كل مربع مربعات أصغر تحتوي كل منها على تسعة مربعات. سيكون لبعض هذه المربعات أرقام بالفعل.
فيما يلي قواعد مختصرة حول طريقة اللعب:

  • املأ كل مربع برقم واحد ، باستخدام الأرقام من واحد إلى تسعة فقط.
  • لا يمكن أن تتكرر الأرقام داخل مربع فردي مكون من تسعة مربعات.
  • لا يمكن أن تتكرر الأرقام عبر كل عمود.
  • لا يمكن تكرار الأرقام عبر كل صف.

سودوكو لعبة أرقام وليست رياضيات
يقول توماس سنايدر ، الحاصل على درجة الدكتوراه ، وبطل سودوكو في الولايات المتحدة والعالم سابقا “سودوكو نوع ودود للغاية من الألغاز. “لست مضطرًا إلى الوصول إليها بأي نوع من المعرفة مسبقًا – إنها ليست مثل الكلمات المتقاطعة حيث يجب عليك معرفة مرادفات الكلمات و معانيها.”
على الرغم من أنه من السهل أن تخاف من كل تلك المربعات من الأرقام ، فإن سودوكو لا علاقة له بالرياضيات. تمثل الأرقام نمطًا يمكن أن يكون أي شيء – ألوان أو أشكال أو أحرف أو صور أخرى.
يقول سنايدر ، الذي يصنع ألغاز سودوكو يدويًا (معظمها من صنع الكمبيوتر): “لا يتعلق الأمر في الواقع بالرياضيات. كل شيء يتعلق بتسعة عناصر تمثل أشياء مختلفة تناسبك في أماكن معينة”.

لماذا يجب أن تلعب لعبة السودوكو
يمكن أن تساعد ألعاب العقل مثل سودوكو ، وكذلك الكلمات المتقاطعة والقراءة والكتابة ، في تأخير مرض الزهايمر والخرف ، وحماية الذاكرة من التدهور. في أي وقت تقوم فيه بتمديد ذاكرتك وتجربة شيء جديد ، خاصة باستخدام أجزاء مختلفة من عقلك والتفكير بطريقة مختلفة ، فأنت تساعد في شحذ عقلك والحفاظ عليه بهذه الطريقة.
إن لعبة السودوكو توفر تمرينًا جيدًا وتحفيزًا للذاكرة و لعبها مريحًا للغاية في الواقع لان الناس يشعرون بإحساس حقيقي بالرضا عند اكتشاف حل للألغاز.
يقول سنايدر: “إنه يختبر شيئًا ربما لم تستخدمه في أي وقت من حياتك. قد يتضح أنك تستمتع به وقد يتبين أنك لا تستمتع به” ، كما يقول سنايدر ، “ولكنك ستحفز عقلك في تجربة جديدة طريق.”
حظيت لعبة السودوكو بشهرةٍ عالميةٍ ولقيت اهتمام فئة كبار السن، ووفقاً لعددٍ من الدراسات تبيّن أنّ الألعاب التي تسهدف تنمية قدرة الذاكرة و التركيز تحدّ من خطر النسيان أو الإصابة بمرض الزهايمر، وتوفر حماية للذاكرة من التدهور المعرفي، والخرف في مراحل متقدمة من العمر.

فوائد لعبة السودوكو لم تكن تعرفها
يحسن التركيز: تتطلب لعبة السودوكو (Sudoku) عدة مهارات. من بين هذه العناصر التركيز ، والذي يعد تقريبًا شرطًا أساسيًا لإكمال اللعبة بنجاح. عليك تجنب تكرار الأرقام أو وضعها بشكل غير صحيح.

يحفّز التفكير المنطقي: وفقًا لبعض الدراسات، تتضمن ألعاب العقل مثل السودوكو (Sudoku) مشكلات رياضية غريبة تحفز التفكير المنطقي وخاصة التفكير المنطقي الرياضي، ويمكنك أن تتعلم من خلال هذا التحليل والفهم والتجريد والخيال.
يشجع على التفكير السريع:
بمجرد أن تبدأ في إكمال لعبة السودوكو (Sudoku) والانتقال من المستويات الأسهل إلى الألغاز الأكثر صعوبة ، سترى أنه بمرور الوقت ستتمكن من إكمالها بشكل أسرع وأسرع ، وذلك بفضل التحليل والتجريد الذي وضعته موضع التنفيذ. يشار إلى هذا بالتفكير السريع ، والذي يحفزه ويحسنه سودوكو.

يطور مهارات حل-المشكلات: عندما تبدأ في لعب السودوكو (Sudoku) كمبتدئ، ستدرك أنه يمكن أن يكون مملًا ومحبطًا بعض الشيء، إما لأنك تستغرق وقتًا طويلاً لإكمالها أو لأنك لم تطور كل مهاراتك بعد في هذه العملية، فمن خلالها تتعلم تطويرمهارات حل المشكلات لديك بمزيد من التركيز، ولقد أثبت عدة دراسات علمية أن الألعاب الرياضية والتعليمية القائمة على الأرقام تساهم في زيادة هذه القدرة.
يمكن أن يساعد حل الغاز لعبة السودوكو في تأخير الخرف عن طريق تعليم عقلك التفكير بطريقة جديدة تمامًا.

لست بحاجة إلى امتلاك أفضل مهارات الرياضيات
وعلى الرغم من أن اللعبة تعتمد على الأرقام، إلا أنك لست بحاجة إلى امتلاك أفضل مهارات الرياضيات في العالم لبدء ممارستها.
ومن أهم الأدوات التي تستخدمها في لعب السودوكو هو الصبر، حيث إنه ضروريا لإكمال اللغز، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت، لذا تذكر دائما في أن تحافظ على هدوءك، وفي الوقت المناسب ستتمكن من حل الألغاز بشكل أسرع.
يؤكد سنايدر أن الأمر قد يستغرق ساعة أو ساعتين لإنهاء الألغاز القليلة الأولى بشكل صحيح. لا تشعر بالإحباط – فهذه طريقة جديدة يعمل بها دماغك ، لذا امنحه فرصة. بعد بعض التدريب ، سوف يستغرق الأمر وقتًا أقل لحل لعبة سودوكو ومن ثم يمكنك تحديد ما إذا كان سودوكو مناسبًا لك.

الشروع في حل لعبة السودوكو
يمكنك العثور على ألغاز سودوكو مجانية في الصحف والمجلات وعلى الإنترنت. يمكنك أيضًا شراء كتب متخصصة في ألغاز سودوكو من المكتبات، لكن انصحك بتحميل تطبيق لعبة سودوكو الكلاسيكية من متجر جوجل وهي لعبة مجانية و عدد الالغاز التي فيها يوافق الغاز التي يمكن ان تكون في اكثر من 50 كتابا و مصنفة في أقسام من الاسهل الى الاصعب .

ترجمة و تحرير سفيان بهاتي

1- الموقع : https://www.healthline.com/health-news/can-sudoku-actually-keep-your-mind-sharp

2- الموقع: https://www.everydayhealth.com/healthy-living/sudoku-for-mental-fitness.aspx

تعليقات الزوار على الفيسبوك
Sudoku Classic - Maths Puzzles

شاهد أيضاً

لعبة سباق السيارات 3D في الشوارع

هل تحب ألعاب سباق السيارات، لعبة سباق السيارات 3D في زحام الشوارع مجانية؛ هل أنت …