الصين تقوم بتعديل الطقس!!؟

وافقت الحكومة الصينية على بدء برنامج كبير يهدف لتعديل الطقس في البلاد و جلب المزيد من الثلوج و الامطار الى مساحة تبلغ مساحتها تقريبا ضعف مساحة فرنسا.

فوفقا لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” المحلية، قدرت تكلفة هذا البرنامج الاكبر من نوعه ب 168 مليون دولار أمريكي، و الذي يستغرق تنفيذه حوالى 3 سنوات، و ينتج عنه زيادة في التساقطات المطرية بنسبة تصل إلى %10، و سيعتمد على 4 طائرات جديدة و 8 حوامات معدلة، اضافة الى ذلك 897 جهاز اطلاق صواريخ، و 1856 جهازا متصلا بنظم التحكم الرقمي.

فقد تحولت الصين مثلها مثل العديد من البلدان الى السعي للتخفيف من الجفاف من خلال الاستمطار، ذلك باستخدام محفز كالثلج لحث الامطار على السقوط، و مع هذه التكنولوجيا، ستزيد نسبة هطول الأمطار ب %10 حسب دائرة الارصاد الجوية، و ذلك في منطقة مساحتها 960 الف كيلومتر مربع.

و من الطرق المستخدمة ايضا في عملية الاستمطار و تعديل الطقس رش المواد الكيميائية في السماء، و تساعد هذه العملية ايضا في تنظيف الهواء من الضباب الدخاني.

هذه ليست المرة الأولى التي تبدي فيها الصين اهتماما بتغيير الطقس و تعديله، فقد قامت سابقا بانفاق مبلغ قدر ب 30 مليون دولار أمريكي على برنامج كان هدفه ايضا تعديل الطقس، للحد من الكوارث الطبيعية الكثيرة التي تشهدها.

 

المصدر: سكاي نيوز

 

تعليقات الزوار على الفيسبوك
Sudoku Classic - Maths Puzzles

شاهد أيضاً

تسريب معلومات الملايين من الحسابات…كيف تتحقق من وجود حسابك بينها؟؟

حدتث مؤخرا واحدة من أكبر تسريبات المعلومات في السنوات الأخيرة، حيث كشف الباحث الأمني الشهير”تروي …

اترك تعليقاً