الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / اكتشاف كمية هائلة من الماء في باطن الارض!!

اكتشاف كمية هائلة من الماء في باطن الارض!!

كما نعرف جميعا، فان المحيطات تغطي حوالي %70 من مساحة كوكب الأرض الاجمالية،و لكن يوجد كمية كبيرة جدا من المياه في باطن الأرض.

فحسب دراستان جديدتان، اشارت التجارب الى احتمالية وجود كميات هائلة من الماء في باطن الارض، وذلك على عمق يصل الى الف كيلومتر، و هذه الكمية من المياه الباطنية هي المسؤولة عن ديناميكية الارض المسببة للبراكين، وهذا النشاط الجيوديناميكي مهم للغاية، فهو بدوره مسؤول عن توليد الاتربة، و حفظ الحياة على كوكب الأرض.

ففي دراسة قام بها باحثون من جامعة “Edinburgh”، و اخرون من جامعة ولاية فلوريدا، وجدوا أن الماء على عمق اكبر مما كنا نعتقد، مخزن في معدن البروسيت، او هيدروكسيد المغنيسيوم، او الألومنيوم.

 

 

ويعتقد أن كمية هذه المياه تشكل %1.5 من كثلة الارض الاجمالية، وهذه النسبة تعادل الكمية المحصل عليها عند جمع محيطات كوكب الأرض.
و في دراسة اخرى قام بها باحثون من جامعة نورث وسترن في ولاية ايلينوي، تم التوصل الى ان الماس الذي اندفع قبل 90 مليون سنة من بركان بالقرب من نهر سان لويس بالبرازيل، و الذي احتوى على ايونات الهيدروكسيل، و هي دليل على وجود الماء، لان ايونات الهيدروكسيل تاتي عادة من المياه.

و هذا الماء الباطني مهم جدا للمحافظة على النشاط الجيولوجي تحت سطح الأرض، و يساعد على الحمل الحراري للب الارض، فعدم وجوده، كان سيعني غياب البراكين التي تلعب دورا هاما في توليد القشرة الارضية.

 

المصدر: ديلي ميل

تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

تسريب معلومات الملايين من الحسابات…كيف تتحقق من وجود حسابك بينها؟؟

حدتث مؤخرا واحدة من أكبر تسريبات المعلومات في السنوات الأخيرة، حيث كشف الباحث الأمني الشهير”تروي …

اترك تعليقاً