اتبع هذه الخطوات لتمييز الخبر الكاذب من الصحيح على الأنترنت!؟؟

أصبح فصل الأخبار الصحيحة من الأخبار الوهمية شيئا معقدا و يزداد صعوبة مع مرور الوقت، مع كل هذه الأخبار الوهمية و المغلوطة التي يعج بها الأنترنت و وسائل التواصل الاجتماعي.

و هناك خطوات يجب اتباعها للتمييز بين الصحيح من الخاطئ في ما تقرأه على الأنترنت، و هي ما أسماها 3 الخبراء ب “مسؤولية الأخبار” وفق تقرير تم نشره على موقع “بيزنس إنسايدر”.

1_ تحقق من الرابط:

يتم استخدام روابط مشابهة للمواقع الإخبارية الكبيرة مثل: “abcnews.com.co”، و قد نجحت هذه الخدعة في استقطاب عدد هائل من القراء، لذلك يجب عليك التحقق من روابط المواقع الإخبارية،  و الذي يجب أن يملك الإسم التجاري لوكالة الأنباء، بإضافة نطاقات شهيرة مثل: “com.” و “net.”.

2_ اقرأ الخبر:

فمن الضروري قراءة الخبر كاملا و جيدا، خصوصا إذا كان عنوانه غريبا، لأن غالبية المواد المنشورة لا يتم فتحها أو قرائتها، و تتم مشاركتها على أساس العنوان وحدة، دون معرفة بالمضمون.

3_ الجودة:

أثناء قراءتك لمقال، اسأل نفسك دائما ما مستوى الكتابة؟ فالأخطاء الإملائية العديدة، و الإسراف في استخدام علامات التعجب، ووجود أحرف كبيرة بكل كلمة، تدل على أن كاتب المقال ليس متمرسا، و كل هذه المساوئ نادرة في عالم الصحافة.

4_ تحقق من الكاتب:

تحقق دائما من اسم كاتب المقال، فإن لم يكن معروفا لديك، قم بالتحقق من التي تمت كتابتها على يد نفس الشخص، للتأكد من أنه ليس وهميا.

5_ تحقق من الموضوع عند مصادر أخرى:

في حال قرأت المقال أو الموضوع، و أحسست بأنه وهمي، ابحث عن نفس الموضوع في مواقع إعلامية أخرى، فإذا لم تجد نفس القصة على المواقع الأخرى، فهذا يعني أن الخبر زائف و وهمي.

6 _ المواقع التي تحتوي على صفحة بعنوان “من نحن” أو “اتصل بنا”، يعطي مصداقية أكبر بكثير للمواضيع، و يعطي للقراء فكرة عن شرعية هذا الموقع.

 

المصدر: وكالات

تعليقات الزوار على الفيسبوك
Sudoku Classic - Maths Puzzles

شاهد أيضاً

تسريب معلومات الملايين من الحسابات…كيف تتحقق من وجود حسابك بينها؟؟

حدتث مؤخرا واحدة من أكبر تسريبات المعلومات في السنوات الأخيرة، حيث كشف الباحث الأمني الشهير”تروي …

اترك تعليقاً