الرئيسية / الصحة / جراثيم تعيش في الامعاء..تتحكم بمزاج الانسان!!؟

جراثيم تعيش في الامعاء..تتحكم بمزاج الانسان!!؟

جاء في مقال تم نشره على موقع “Plos one”، ان العلماء البريطانيين و الاسبان وجدوا ادلة قوية على ان الامعاء الدقيقة في جسم الانسان يمكن ان تتلاعب بمزاجه.

يوجد في جسم الإنسان هرمون السيروتونين او “هرمون المزاج الجيد” بنسب معينة، حيث اوضح الخبراء أن الامعاء الدقيقة قد تغير نسبة هذا الهرمون في الجسم، فيتحسن مزاج الشخص عند انتاجه.

و جاء على لسان الباحث “خوسيه ميسونيرو” من جامعة سرقسطة ان هذه المعلومات تشكل الخطوة الأولى في طريق دراسة تاثير الامعاء على الحالة النفسية للانسان، و ان الباحثين على يقين تام بوجود علاقة بين الامعاء و الدماغ، حيث قال:”اكتشفنا ان مستقبلات TLR2 في الخلايا المعوية تدل على وجود مكروبات في الامعاء، و التي تتحكم في نقل السيروتونين”، فالسيروتونين لا يسيطر على عاطفة الشخص فقط، بل يضبط عمل الاوعية و بعض الانظمة في جسم الإنسان.

 

 

فبعد البحوث التي اجريت في هذا السياق، تم اثبات ان الجراثيم الموجودة في امعاء الانسان تؤثر على نسبة تركيز السيروتونين، فعندما تم رصد عمل مستقبلات TLR2 من طرف الباحثين، تم استنتاج ان هذه الاخيرة تفرز جزيئات الاشارة التي تعيش في الدماغ، و التي تقوم بتغيير نسبة هرمون السيروتونين في الجسم.

و ذكر العلماء انه عند دراسة العلاقة بين الدماغ و الامعاء، سوف يتمكنون من ايجاد طرق فعالة لعلاج الامراض النفسية مثل الكآبة.

 

المصدر: نوفوستي

تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

المكملات الغذائية: تعريفها و فوائدها و مخاطر تناولها

ما هي المكملات الغذائية؟ يمكن أن نطلق اسم “مكملات غذائية” على كل المستحضرات أو المواد …

اترك تعليقاً