الرئيسية / الصحة / تعرف على الأضرار التي يسببها الضوء الأزرق المنبثق من هاتفك الذكي قبل النوم!؟؟

تعرف على الأضرار التي يسببها الضوء الأزرق المنبثق من هاتفك الذكي قبل النوم!؟؟

في الاونة الاخيرة تم اجراء مجموعة من البحوث و الدراسات التي أفضت إلى أن الضوء الأزرق المنبثق من الهاتف الذكي عند استخدامه في السرير قبل النوم يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

يؤثر الضوء الأزرق كذلك على العديد من أعضاء و وظائف جسم الإنسان بسبب اضطراب إفراز الميلاتونين الذي تفرزه الغذة الصنوبرية في المخ، و من أهم هذه المشاكل:

 

1_ ارباك أوقات النوم الاعتيادية و كذلك تشوش الذاكرة في اليوم التالي.

2_ يلحق الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف الذكي ضررا كبيرا بالعين و كذا الشبكية مع مرور الوقت و عند إستعمال الهاتف ليلا و بكثرة.

3_ قلة النوم بسبب استخدام الهاتف الذكي ليلا قد تسبب صعوبة في التعلم و انخفاضا في القدرة الاستيعابية.

 

4_ من خلال البحوث و الدراسات العلمية، وجد أن هنالك صلة بين التعرض للضوء الأزرق و اضطراب النوم المصاحب له و زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات و سرطان الثدي.

 

5_ يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب جراء تأثر الساعة البيولوجية و قلة إفراز هرمون الميلاتونين .

6_ يؤثر ضوء الهاتف الذكي ليلا على إفراز الهرمون الذي يتحكم بالجوع، ما قد يؤدي إلى السمنة و زيادة الوزن.

7_ عدم النوم ليلا بشكل جيد و لساعات كافية قد يسبب أمراضا عصبية ستجعل من الصعب العودة إلى النوم الجيد و المريح و يسبب الضء الازرق كذلك الارق كالقهوة.

 

نظرا لتعدد مخاطر الضوء الأزرق للهواتف الذكية، و  للوقاية من الأضرار التي يسببها الضوء الأزرق المنبثق من هاتفك الذكي، فينصح الأطباء و الخبراء إلى:

التخلي عن عادة استخدام الهواتف الذكية ليلا لنوم أفضل، و لتفادي المشاكل الصحية الكثيرة التي تم ذكرها سابقا، فالنوم حاجة بيولوجية ضرورية مثلها مثل الماء و الطعام، يجعلك في حالة صحية أفضل، و يساعدك على فقدان الوزن و زيادة الابداع و تقوية الذاكرة و يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب، فإذا ما حرمنا منه بشكل كامل، سيهلك البشر في النهاية.

المصدر: بزنس انسايدر

تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

المكملات الغذائية: تعريفها و فوائدها و مخاطر تناولها

ما هي المكملات الغذائية؟ يمكن أن نطلق اسم “مكملات غذائية” على كل المستحضرات أو المواد …