الرئيسية / الفن و التراث / المغرب..العثور على عظام بشرية عمرها 300 ألف عام!!

المغرب..العثور على عظام بشرية عمرها 300 ألف عام!!

تم العثور مؤخرا على أقدم عظام بشرية في المغرب، و هي أقدم بما يقارب 100 ألف عام عن أي بقايا بشرية اكتشفت حتى الآن، في اكتشاف سيعيد كتابة التاريخ، حيث يعد خطوة كبيرة في البحث عن أصول الإنسان.

اكتشفت هذه الحفريات في موقع جبل إيغود الأثري في المغرب، و هي تضم عظاما و جماجم و أطراف و أسنان تعود لثلاثة بالغين و مراهق و طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

وفقا للباحثين فإن هذه بقايا الأفراد الخمسة تعود لحوالي 300 ألف سنة، مع العلم أن أقدم البقايا العظمية التي اكتشفت تعود إلى 195 ألف عام.

هذا الاكتشاف يثبت أن الإنسان العاقل انتشر في أنحاء إفريقيا قبل فترة طويلة من انتشاره خارجها، حيث قال المشارك في البحث “جين جاك هوبلين”, والباحث في معهد ماكس بلانك الألماني للأنثروبولوجيا: “كنا نعتقد أن تاريخ وجود الإنسان في شرق إفريقيا يعود إلى حوالي 200 ألف سنة، ولكن بياناتنا الجديدة تكشف أن الإنسان العاقل انتشر في جميع أنحاء القارة الإفريقية قبل حوالي 300 ألف عام”.

تضم الحفريات التي تم العثور عظام حيوانات كالغزال و الحمار الوحشي التي يعتقد أنه تم اصطيادها، و حجر الصوان الذي   يدلعلى أن البشر القدامى كانوا يعرفون كيفية إضرام النار و السيطرة عليها، و كذلك أدوات حجرية يعتقد أنه تم استخدامها كسكاكين و رماح.

 

المصدر: رويترز

تعليقات الزوار على الفيسبوك

اترك تعليقاً