الرئيسية / الصحة / كيف يتلف الكحول دماغ المراهقين؟

كيف يتلف الكحول دماغ المراهقين؟

جسم الشاب لا يتعامل مع الكحول بنفس الطريقة التي يستطيع بها جسم الشخص البالغ التعامل معه.

الشرب أكثر ضررا للمراهقين من البالغين لأن أدمغتهم ما زالت تتطور طوال فترة المراهقة و حتى سن البلوغ؛ يمكن أن يؤدي الشرب خلال فترة النمو الحرجة هذه إلى تلف مدى الحياة في وظائف المخ، خاصة فيما يتعلق بالذاكرة و المهارات الحركية (القدرة على الحركة) و التنسيق.

رغم أنه من السهل أن ترى جسمك ينمو أثناء فترة المراهقة، إلا أنه ليس من الواضح أن عقلك يمر بفترة نمو كبيرة أيضًا؛ خلال فترة المراهقة و حتى العشرينات من العمر، يستمر عقلك في النمو و التغير حيث تصبح نقاط الاشتباك العصبي التي تربط جميع الخلايا العصبية المختلفة أكثر تعقيدًا و فعالية.

تظهر الأبحاث أن شرب الكحول أثناء نمو عقلك قد يوقف أو يغير هذه العملية؛ قد يتركك ذلك مع تلف محتمل في الدماغ ستحمله معك طوال بقية حياتك.

في الولايات المتحدة، ينص القانون على أنه يجب أن يكون عمر الشخص 21 عامًا على الأقل حتى يشرب الكحول، ومع ذلك، يميل الكثير من الناس للشرب أثناء السن القانونية، إما من ضغط الأقران أو بسبب الوالدين الذين يشربون.

بغض النظر عن السبب، تشير الإحصاءات إلى أن ثلاثة من كل أربعة مراهقين في المدرسة الثانوية جربوا الكحول؛ يشعر العديد من المراهقين و الشباب بأن الكحول لن يضر بهم أو أنه ليس أكثر خطورة عليهم من البالغين، لكن الدراسات أظهرت أن الكحول له آثار أكثر خطورة على أدمغة المراهقين من أدمغة البالغين.

يؤثر الكحول سلبًا على دماغ المراهق أكثر من دماغ البالغين لأن دماغ المراهقين ما زال يتطور، يمكن أن يتسبب الكحول في إتلاف كل مخ، و لكن بالنسبة للمراهقين، يكون التلف أكثر حدة و يمكن أن يحدث بكميات أقل من الكحول مقارنة بالكبار.

بالنسبة للأشخاص في أوائل العشرينات من العمر أو أقل، هناك علاقة عكسية بين عمر الشخص الذي يشرب الخمر و الضرر الذي يحدثه لعقلهم؛ هذا يعني أن الشخص الأصغر سنا عندما يشرب الكحول، يصاب بضرر أكبر عند شرب الكحول.

صعوبات تعلم معلومات جديدة:

الحصين هو جزء من الدماغ يتأثر بالكحول، و هو منطقة على شكل حصان البحر في عمق عقلك تكون مسؤولة عن التعلم و الذاكرة.

يمكن أن يتسبب الكحول في إتلاف أو حتى تدمير الخلايا التي تكون الحصين، و هذا هو السبب في أن بعض الناس يعانون من ذكريات غامضة أو “تعتيم” بعد الشرب.

قد يكون هذا الضرر خطيرًا بشكل خاص، إذ أظهرت الدراسات أن المراهقين الذين يشربون الخمر بكثرة، غالبًا ما يكون لديهم في الواقع حصين أصغر من أقرانهم، بسبب الأضرار التي لحقت بهذا الجزء من الدماغ بسبب الكحول.

سوف يلعب الحصين دوراً حيوياً في وظيفة الدماغ أثناء فترة المراهقة و بعدها، و يأثر الحصين على مدى قدرتك على التعلم و تخزين الذكريات قصيرة المدى، و التي يمكن أن تلعب دورًا في مدى أدائك في المدرسة و العمل و الهوايات و عند تعلم مهارات جديدة مثل قيادة السيارة.

قد لا تكون على دراية بالآثار، لكن الأضرار التي لحقت الحصين أثناء فترة المراهقة يمكن أن تؤثر على قدرة دماغك على تعلم و تذكر أشياء جديدة لبقية حياتك.

سوء الحكم و اتخاذ القرارات:

كثيرا ما نسمع أن المراهقين يمكن أن يكونوا سريعين في الرد أو اتخاذ قرارات تبدو سيئة أو التصرف بطريقة غير عقلانية؛ و ذلك لأن قشرة الدماغ قبل الجبهية المسؤولة عن التفكير العقلاني و التخطيط و الشخصية و التحكم في الدافع و اللغة، لا تزال تنضج.

تتأثر القشرة قبل الجبهية باستهلاك الكحول، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات قد يصبحون غير عقلانيين أو واثقين جدًا أو أقل تمنعًا؛ عندما يتلامس مخ مراهق نامي مع الكحول، حين لا تزال قشرة الدماغ الأمامية في طور النضج، قد يضر هذا الكحول بخلايا المخ.

قد يؤثر التلف الذي يحدث قبل القشرة الأمامية على مدى حسن إصدار الأحكام و أنت تنتقل إلى مرحلة البلوغ.

حسنا ماذا يجدر بنا ان نفعل حول هذا؟

بالنسبة للشباب، من المهم معرفة ما الذي يمكن أن يفعله الكحول لعقلك و جسمك على المدى القصير والطويل؛ تعرف على طرق للتعامل مع ضغط الأقران، وإذا كنت ستشرب، فتأكد من أنك تعرف حقًا ما هو الكحول!

بالنسبة للآباء و الأمهات و مقدمي الرعاية، تعرّف على طرق التأثير الإيجابي على سلوك المراهق، و كيفية إجراء محادثة معهم حول الكحول و كيفية مساعدتهم على قضاء وقت جيد و آمن.

هناك إرشادات لمساعدتنا على تناول المشروبات بمستويات منخفضة الخطورة، على الرغم من أن الطريقة الوحيدة التي يجب أن تكون بدون خطر هي أن لا تشرب على الإطلاق.

تعلم المزيد من مؤسسة الكحول والمخدرات!

ترجمة و تحرير سفيان بهاتي

  1. موقع health.qld.
    الرابط: https://www.health.qld.gov.au/news-alerts/news/the-effects-of-alcohol-on-the-adolescent-brain
  2. موقع steppingstonecenter.
    الرابط: https://www.steppingstonecenter.com/how-alcohol-affects-the-adolescent-brain/
  3. موقع drugfreeworld.
    الرابط: https://www.drugfreeworld.org/drugfacts/alcohol/understanding-affects-on-body.html
تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

ما أفضل الأطعمة التي يُنصح بها مرضى السكري؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري النوع 2، وهو النوع الأكثر شيوعا؛ يضطر المرضى …

اترك تعليقاً