الرئيسية / الصحة / هل الأغذية اللذيذة تساعد على خسارة الوزن؟

هل الأغذية اللذيذة تساعد على خسارة الوزن؟

الكثير من الناس يبحثون عن وصفات للرجيم لتخفيف الوزن، و يبحثون بالخصوص عن وصفات رجيم صحي، يصرفون أموالا كثيرة مقابل انقاص الوزن دون درايتهم بأن أجوبتهم موجودة على طاولتهم و اختياراتهم..كيف ذلك؟

تشير دراسة جديدة إلى أنك إذا كنت تحلم بالبرغر والبطاطس المقلية أثناء محاولة إنقاص وزنك، فأنت تتبع نظامًا غذائيًا خاطئًا.

يقول علماء من جامعة بايلور: “تظهر الأبحاث التي أجريناها أنه بدلاً من وضع قواعد لتجنب تناول الشخص ما يفضله، يجب أن يركز أخصائيو الحميات على تناول الأطعمة الصحية التي يستمتعون بها”.

و قالت الدكتورة ميريديث ديفيد، أستاذة مساعدة في التسويق في الجامعة و مؤلفة الدراسة: “إن أخصائيي الحميات الذين يقيدون أنفسهم من استهلاك الأطعمة التي يحبونها أكثر من غيرهم قد يؤدي بهم ذلك للفشل”.

و أضافت ديفيد: “بدلاً من ذلك، ربما يكونون أفضل حالًا من خلال السماح بـ” علاجات “من حين لآخر و تركيز الانتباه على الأطعمة الصحية التي يستمتعون بها، و جعلها نقطة لإدراج تلك الأطعمة اللذيذة و لكن الصحية في نظامهم الغذائي”.

من يتلذذ بما يضع في طبقه يميل إلى تناول وجبات طعام أقل من وجبات الذين لا يركزون على طعم ونكهة الطعام؛ فقد أجرى العلماء الكنديون و الفرنسيون تجربة في هذا المجال شارك فيها أطفال و نساء و رجال فرنسيون و أمريكيون و غيرهم.

عرض على مجموعة من طلاب المدارس الفرنسيين التركيز على نكهة الحلويات التي اعتادوا تناول وجبات منها؛ ثم اقترح عليهم أن يختاروا وجبة من كعكة الشوكولاتة، فاتضح أن الوجبات التي اختاروها كانت أصغر حجما مقارنة بوجبات أصدقائهم الذين لم يذكر لهم شيء عن حلوياتهم المحبوبة.

هناك تجربة أخرى شارك فيها مجموعة من الأمريكيين الكبار قدمت لهم بوظة الشكولاتة التي جيء بها من مطعمين ممتازين، حيث قيل أنها تحتوي على الفانيليا و لديها نكهة التوت، فجعلتهم تلك الوصفة الجذابة يختارون وجبات أصغر بكثير من وجبات الزبائن العاديين و يدفعون ثمنا أغلى.

يعود سبب ذلك إلى أن هؤلاء الأشخاص لم يركزوا عادة على الشعور بالجوع بل على اللذة التي يتوقعون الحصول عليها.

من المعروف أن اللذة الناجمة عن تناول الطعام متناسبة عكسيا مع كميته، و أن أول قطعة من الأكل هي ألذ قطعة، و تعد كل قطعة أخرى أقل لذة.

توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن التركيز لا على كمية الأكل بل على نكهته يجلب للبشر الشعور بالسعادة و يخلصهم من الوزن الزائد.

ترجمة و تحرير سفيان بهاتي

  1. موقع globalnews.
    الرابط: https://globalnews.ca/news/2841863/trying-to-lose-weight-8-tasty-foods-youll-like-and-can-eat-guilt-free/ h
تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

ما أفضل الأطعمة التي يُنصح بها مرضى السكري؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري النوع 2، وهو النوع الأكثر شيوعا؛ يضطر المرضى …

اترك تعليقاً