الرئيسية / منوعات / كيف تكسب احترام و حب و ثقة من هم حولك؟

كيف تكسب احترام و حب و ثقة من هم حولك؟

يعتقد أن الصفات التي يريدها الجميع هو أن يكون مشهورا بين الناس محبوبا و يتمتع باحترامهم، ولكن هذا لا يأتي من فراغ و قد تنسى تطبيق بعض المبادئ أوقات العمل أو أن العمل نفسه أو النجاح فيه قد يؤدي بك إلى بعض الأفكار التي تخبرك أنك لا تحتاج إلى الناس و لكن هذا ليس صحيحا؛ فالإنسان بطبيعته كائن إجتماعي يحب تقدير الناس من حوله.

الاحترام شيء لا يعطى تلقائيا، بل هو مكتسب؛ عندما تكون في موقع قيادي، من الضروري أن يحترمك الأشخاص الذين تعمل معهم؛ قد يحترمون عادات عملك أو ذكائك أو قدرتك على إغلاق الصفقة، لكن إذا تمكنت من كسب احترامهم كشخص، فأنت حقًا قد ربحت اللعبة.

إذا لم تتمكن من شراء الحب أو الصداقة أو الاحترام، كيف تكسبها؟ لفعل ذلك علينا أولا معرفة معنى الحب و الصداقة و الإحترام، مع العلم أن هنالك اختلافا كبيرا بين الثلاثة:

1/ الحب:

الحب مجاني. إذا كان هذا صحيحًا وحقيقيًا ، فيُعطى مجانًا ولا يتطلب الجدارة. لا يمكن كسب الحب لأنه هدية مقدمة من الذات دون دوافع خفية ، دون أن يطلب أي شيء في المقابل.

2/ الصداقة:

الصداقة هي طريق ذو اتجاهين، حيث تحصل على ما تقدمه و تعطي ما تحصل عليه؛ من الأصعب ولكن الأكثر ربحية أن تتخذ الخطوة الأولى بدلاً من الانتظار حتى يقوم شخص ما بالاقتراب منك.

إذا اتسمت بالعطاء، سوف تلقى جزاءً مع الصديق الحقيقي، أو ستكتشف أنه بإمكانك توفير الوقت بالإبتعاد عن ما تسميه صديقا بما أنه لا يقدر معنى الصداقة.

يجب أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق وقتك، لأن وقتك محدود و لا يمكنك إجبار الناس على قضاء الوقت معك و ما شابه ذلك؛ يمكنك دعوتهم، لكن لا يمكنك جعلهم يعجبون بك.

3/ الإحترام:

الاحترام شيء يجب أن تبدأ بمنحه لنفسك أولا، كيف يمكن لأي شخص أن يحترمك إذا لم تحترم نفسك؟

بعد ذلك، بمجرد القيام بذلك، قم باحترام الجميع بحرية، حتى الأشخاص الذين يبدو أنهم في البداية لا يستحقون ذلك أو من قد لا يهم ما إذا كنت تحترمهم أم لا؛ احترامك هو بلا أساس و غير محدود إذا سمحت بذلك.

صدق أو لا تصدق، يلاحظ الناس عندما تحترم العمال الأكثر صلة بهم، تنظر إليهم في عيونهم و تعاملهم معاملة إنسانية و باحترام، دون الحكم على من يستحق و من لا يفعل ذلك، لأن الجميع يستحق.

حتى الأشخاص الذين لا تعمل معهم أو حتى لا تعرفهم، حتى لو كانوا بلا مأوى من يعاملك معاملة ناقصة، سيأتي في النهاية إلى جانبك في الوقت المناسب، وستصبح رئيس الاحترام الأول؛ إذا لم يستطع أحد أن يمنعك، فستكون برهانًا و ستكون هذه الثقة مغنطة تجذب الناس إليك.

و فيما يلي مجموعة من الطرق الفعالة التي “تكسب” بها الحب و الصداقة و الاحترام:

1/ كن مهذبا:

كن مهذباً دائمًا مع كل من تقابله خلال اليوم، من أفراد عائلتك إلى زملائك في العمل، إلى شخص الخروج في متجر البقالة.

امنح الآخرين نفس الاحترام الذي ترغب في الحصول عليه، بفتح الباب في المقهى للشخص الذي يقف خلفك، أو اترك الشخص الذي يحمل عنصرًا واحدًا في المقدمة في متجر البقالة؛ قل من فضلك و شكرا كلما كان ذلك ممكنا.

2/ التصرف باحترام:

تخلص من السلوكيات غير اللائقة مثل تدحرج عينيك أو المقاطعة أو التحدث سلبًا عن شخص ما؛ لا تحترم هذه الإجراءات الشخص الذي تتفاعل معه، و تمنع المزيد من المشاركة أو حل المشكلات.

يستحق الجميع الاستماع إليهم، حتى إذا كنت لا توافق على آراء شخص ما؛ فكر في الطريقة التي تمكنك من إيصال فكرتك إليه بسلاسة لمعالجة المشكل دون مشاحنة.

2/ حسن الإصغاء:

الاستماع ليست عملية سلبية، فكر قبل أن تتكلم؛ في أغلب الأحيان في محادثات اليوم، تعليقات شخص ما “تحفز” الأفكار في المستمع، الذي يبرز قصته الخاصة على نفس المنوال.

بدلاً من إخبار قصتك، اطرح أسئلة تشجع المتحدث على إخبارك أكثر؛ سيكون معظم الناس بالاطراء لأنك تهتم.

3/ ترك الغضب:

التمسك بالغضب أو الحقد لا يؤذي أحدا غيرك؛ إذا شعرت بالضيق، اسمح لنفسك أن تغضب للحظات، ثم استمر في تصحيح الموقف أو ضعه خلفك؛ امنح نفسك والآخرين استراحة؛ سامح ، ثم انسى!

4/ كن صادقًا:

لسوئ الحظ و سوء الفهم أيضًا أن الكثير من الناس يعتقدون أن النصب و الإحتيال هما الطريقة الوحيدة للحصول على عمل ناجح؛ حتى إن كان النصب و الإحتيال يسبب النجاح بطريقة خسيسة و لكن هذا النجاح ستجد أنه بلا معنى.

يجب أن تعلم جيدًا أن رزقك لن تحصل عليه إلا برضا الله، أما الإحتيال صدقني سيكلفك الكثير و الكثير بالإضافة إلى أنه سيبعد الناس عنك خاصة من تحرص على حبهم.

5/ حافظ على وعودك:

إن لم تحافظ على وعودك مع الناس حولك، فهذا سوف يدمر سمعتك، في كل مرة تلتزم فيها بوعد تزيد أو تخفض من مقدار مصداقيتك لدى من حولك.

تعتبر كلمتك هي كل ما تملك، فمن المهم أن تتمتع بالصراحة و تستخدم دائمًا أقصر الطرق في التحدث مع الناس حتى لكي لا يتوقعوا منك ما لا تستطيع تنفيذه، فلا أحد يحب المفاجئات الغير السارة.

إن كنت لا تستطيع إنهاء مهمة في الوقت المحدد أو بالميزانية المحددة، يجب أن تخبر الشخص الذي كلفك بهذا بوضوح، هذا سيجعل الناس أكثر تفهمًا و قدرة على التسامح قبل فوات الأوان.

6/ إعترف بأخطائك:

كثيرًا ما نمر بمراحل الفشل نتيجة حدوث بعض الأخطاء، و لكن من الجيد أن تستطيع تفهم أخطاء الغير و تحويلها إلى نجاح من خلال التركيز على حلول للمشكلات التي قد تحدث.

لكي تبني سمعتك على أنك شخص قوي يعتمد عليك، يجب أن تتحمل مسؤولية الأخطاء التي تحدث بشكل جدي، و لا تحاول أن تبرر هذه الأخطاء، فهذا قد يجعلها أسوأ، كما أنها ستعطيك الخبرة اللازمة لمواجهة أخطاء قد تكون مشابهة في المستقبل.

7/ لا تستخدم اللغة البذيئة:

يجب أن تختار كلماتك بعناية، و يجب أن تعرف ماذا تقول و كيف تقول هذه الكلمات؛ التحدث بكلمات لا تليق أمام الناس قد يعطي عنك إنطباعًا ليس جيدًا على الإطلاق.

كما أن القسم في الإجتماع أو أمور العمل لا تعطيك الإحترام بين الناس فأنت قد لا تستطيع الوفاء بهذا القسم من الأساس.

8/ عالج الإختلاف بحكمة:

ستكون هناك بعض الأمور التي سيتعارض فيها رأيك مع آراء الآخرين، في هذه الحالة قد يتملكك الغضب لتتصلب على رأيك، و لكن في مثل هذه المواقف الغضب لن يفيد أبدًا، حاول دائمًا أن تجد المناطق المشتركة في الآراء و اقنع بها من حولك، و حاول دائمًا أن تجد الأدلة على صحة كلامك، و لكن إن كنت بالفعل على خطأ يجب أن تعترف بذلك و تتقبل الرأي الصواب.

ترجمة و تحرير سفيان بهاتي

  1. موقع entrepreneur.
    الرابط: https://www.entrepreneur.com/article/271849
  2. موقع quora.
    الرابط: https://www.quora.com/If-you-cannot-buy-love-friendship-or-respect-how-do-you-earn-it
تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

الصراع يبدأ على “ملكية أراضي القمر”!!

ظهرت في الآونة الأخيرة ملامح أزمة قد تحدث بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ودول أخرى، …

اترك تعليقاً