الرئيسية / الصحة / لمن يعاني من التعب و الإرهاق الدائمين..إليك الأسباب:

لمن يعاني من التعب و الإرهاق الدائمين..إليك الأسباب:

هل تشعر بالتعب طوال الوقت؟ لست الوحيد الذي يعاني من نفس الشعور، إحصائيا: واحد من أصل خمسة أشخاص أمريكيين يعاني من التعب معظم أيام الأسبوع.

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب أو الإرهاق بين الفينة و الأخرى، جراء الأنشطة المستمرة التي تتطلب جهدا كبيرا، لكن أن يطول هذا الإرهاق لفترة غير مألوفة، فذاك يدعوا إلى القلق.

أظهر بحث أجري بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن: 1 من أصل 3 بالغين يفشلون في الحصول على قسط كاف من النوم؛ و بين العمل أو المدرسة أو العائلة أو الأصدقاء، و جميع الإلتزامات الأخرى التي نلتزم بها، من السهل إلقاء اللوم على نمط الحياة المزدحم.

إذا كنت تسأل نفسك دائما: “لماذا أنا متعب جدا طوال الوقت؟”، امنح نفسك 2 إلى 3 أسابيع لإجراء بعض التغييرات على نمط حياتك: قلّل جدول مواعيدك الإجتماعية، و قلل من حجم عملك في المكتب، وحاول أن تنام أكثر، إذا كنت لا تزال تشعر بأعراض الإرهاق بعد هذه التغييرات، فأنت بحاجة إلى مساعدة مهنية حسب ما جاء على لسان ساندرا أدامسون فريهوفر، مختصة الطب الباطني في أتلانتا، فالاستنفاد الزائد يمكن أن يكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة يمكن علاجها.

هناك أسباب كثيرة قد تكون وراء هذا الإرهاق طويل الأمد، و تعرف هذه الحالة عند الأطباء المختصين ب “TATT” أي “Tired All The Time”.

و فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الإرهاق طوال الوقت:

1/ فقر الدم:

التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك، لذلك قد تشعر بالضعف وقصر النفس إن كنت مصابا به.

قد يصيبك فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو فقدان الدم أو نزيف داخلي أو مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو السرطان أو الفشل الكلوي.

النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد، و بسبب فقدان الدم أثناء الحيض، و حاجة الجسم إلى الحديد الزائد أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية، كما يشرح لورانس كوراش (أستاذ مساعد في الطب المخبري في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو).

-الأعراض: الشعور بالإرهاق طوال الوقت و الضعف الشديد و الصعوبة في النوم و نقص التركيز و سرعة ضربات القلب و الآلام في الصدر و صداع الرأس؛ المجهودات البسيط مثل تسلق الدرج أو المشي لمسافات قصيرة، يمكن أن ترهقك.

-الاختبار: يتضمن اختبار فقر الدم تقييما جسديا شاملا واختبارا للدم، بما في ذلك فحص الدم الكامل (CBC)، للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء، و من المعيار أيضًا فحص البراز لتفقُّد فقدان الدم.

-العلاج: فقر الدم ليس مرضا، و العلاج يختلف تبعا للسبب الكامن وراء فقر الدم؛ قد يكون الأمر بسيطا مثل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، لكن تحدث إلى طبيبك حول العلاج المناسب لك.

2/ الجفاف:

هل سبق و لاحظت أنه عند شعورك بالتعب أو الإرهاق مزامن لعدم شربك لكوب ماء منذ فترة؟ هذه ليست من قبيل المصادفة، لأن الجفاف يمكن أن يكون له تأثير حقيقي على مزاجك و مستويات الطاقة لديك.

يعتقد الباحثون أن أجزاءً من دماغنا قد تتقلص في الواقع عندما تكون منخفضة السوائل، و أنت لا تحتاج إلى الجفاف الشديد للشعور بهذه الأعراض، قد تبدأ في الشعور بالركود حتى إذا كنت تعاني من جفاف قليل جدا؛ وتظهر الأبحاث أن 75٪ من الأمريكيين يخفقون في شرب كمية كافية من الماء يوميا.

-الأعراض: لا تحتاج أن تشعر بالعطش لتعلم أنك عرضة للجفاف؛ و تشمل الأعراض الأخرى (إلى جانب التعب) البول الداكن و الضباب الدماغي و تورم الأصابع و الصداع و الجلد الجاف.

-الاختبار: عادة ما يتم قياس الجفاف بالنسبة المئوية لوزن السوائل التي فقدها الجسم؛ زِن نفسك قبل و بعد التمرين لمعرفة وزن السوائل التي فقدها جسمك (1 إلى 2 في المئة تعني متوسط الجفاف؛ 2 إلى 4 في المائة تعني معتدل؛ وأكثر من 5 في المائة، تعني أنك مصاب بالجفاف الشديد (اتصل بطبيبك).

-العلاج: من السهل علاج الجفاف الخفيف إلى المعتدل، فقط اشرب المزيد من الماء!

3/ مرض الغدة الدرقية:

عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية خارج اللعبة، فالأنشطة اليومية سوف تستنزفك.

توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، و هي بحجم عقدة ربطة عنق الرجل، تنتج الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بك، فالكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) يسرع عملية الأيض، و القليل منه (قصور الغدة الدرقية) يبطئها.

-الأعراض: فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب إجهاد العضلات و الضعف، و قد تلاحظ أول العوارض في الفخذين، و التدريبات مثل ركوب الدراجة أو تسلق السلالم تصبح أكثر صعوبة؛ و تشمل أعراض الغدة الدرقية الأخرى فقدان الوزن غير المبرر و الشعور بالدفء طوال الوقت و زيادة معدل ضربات القلب و تدفقات الحيض الأقصر و الأقل تكرارا، و زيادة العطش.

-الإختبار: يمكن الكشف عن مرض الغدة الدرقية مع فحص الدم؛ يقول الدكتور ماكونيل: “إن اضطرابات الغدة الدرقية قابلة للعلاج، بحيث يجب على جميع الأشخاص الذين يشكون من الإرهاق و/أو ضعف العضلات إجراء الاختبار”.

-العلاج: تختلف علاجات أمراض الغدة الدرقية، و لكنها قد تشمل الأدوية أو الجراحة أو اليود المشع.

4/ داء السكري:

أكثر من مليون شخص يتم تشخيصهم بمرض السكري من النوع الثاني كل عام، لكن الكثير غيرهم قد لا يعرفون حتى أنهم مصابون به، وهذا يعني مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني و الذين لا يستطيعون استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، ما سيؤدي إلى تراكمه في الدم.

يقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن الأشخاص المصابين بداء السكري غالبا ما يلاحظون التعب كإحدى علامات التحذير الأولى، دون طاقة كافية للحفاظ على سير الجسد بسلاسة.

-الأعراض: بصرف النظر عن الشعور بالتعب طوال الوقت، تشمل العلامات الأخرى العطش المفرط و التبول المتكرر و الجوع و فقدان الوزن و التهيج وعدوى الخميرة و عدم و ضوح الرؤية.

-الإختبار: هناك نوعان من الاختبارات الرئيسية لمرض السكري: الأول هو اختبار الجلوكوز في بلازما الصيام، وهو الأكثر شيوعا (يقيس مستوى جلوكوز الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات)؛ و الثاني هو اختبار تحمل الغلوكوز الفموي (يتم سحب الدم مرتين: قبل شرب شراب الجلوكوز، و بعد ذلك بساعتين).

-العلاج: سوف ينصحك طبيبك بكيفية التحكم في الأعراض من خلال التغييرات في النظام الغذائي و الأدوية الفموية و/أو الأنسولين.

5/ الإكتئاب:

الإكتئاب مرض رئيسي يؤثر على الطريقة التي ننام و نأكل و نحس بها تجاه أنفسنا و تجاه الآخرين، و بدون علاج، قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

-الأعراض: لا نختبر جميعا الاكتئاب بنفس الطريقة، ولكن يمكن للاكتئاب أن يسبب انخفاض الطاقة و التغيرات في أنماط النوم و تناول الطعام و مشاكل في الذاكرة و التركيز و مشاعر اليأس و الشعور بالانعدام و السلبية.

-الاختبار: لا يوجد فحص دم للإكتئاب، لكن طبيبك قد يكون قادرا على تشخيصه من خلال طرح سلسلة من الأسئلة؛ فإذا كنت تواجه خمسة أو أكثر من هذه الأعراض أدناه لأكثر من أسبوعين، أو إذا كانت تتداخل مع حياتك، راجع طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية: التعب أو فقدان الطاقة – النوم قليلا جدا أو أكثر من اللازم – استمرار الشعور بالحزن أو القلق أو الفراغ – انخفاض الشهية و فقدان الوزن – زيادة الشهية و زيادة الوزن – فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي تمت ممارستها مرة واحدة – التململ أو التهيج – استمرار الأعراض الجسدية التي لا تستجيب للعلاج، مثل الصداع أو الألم المزمن أو الإمساك، وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي – صعوبة التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات – الشعور بالذنب – أفكار الموت أو الانتحار.

-العلاج: معظم الناس الذين يعانون من الاكتئاب قادرون على التعافي من خلال مزيج من علاج الحديث و الأدوية.

6/ التعب المزمن:

هذه الحالة المحيرة تسبب التعب القوي و المفاجئ؛ الأشخاص الذين يعانون من “chronic fatigue syndrome” يشعرون بتعب شديد يمنعهم من الإستمرار في أنشطتهم العادية، و يتم استنفادهم بسهولة بالقليل من الجهد.

-الأعراض: تشمل الصداع وآلام العضلات و المفاصل و الضعف و العقد اللمفاوية الرقيقة و عدم القدرة على التركيز؛ متلازمة التعب المزمن لا تزال محيرة، لأنه لا يوجد لها مسبب معروف.

-الاختبار: لا يوجد اختبار؛ على الطبيب استبعاد الحالات الأخرى ذات الأعراض المماثلة، مثل مرض الذئبة و التصلب المتعدد قبل إجراء التشخيص.

-العلاج: للأسف، لا يوجد علاج طبي معتمد للإجهاد المزمن؛ قد تساعد الرعاية الذاتية أو مضادات الاكتئاب أو العلاج بالكلام أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

7/ توقف التنفس أثناء النوم:

يمكن أن يكون هذا مشكلة إذا استيقظت متعبا بغض النظر عن مقدار ما حصلت عليه النوم؛ من أعراضه توقف التنفس أثناء النوم لفترات قصيرة أثناء النوم بحيث يغلق مجرى الهواء العلوي أو ينهار بالفعل لبضع ثوان، ما ينبه الدماغ لإيقاظك لبدء التنفس مرة أخرى.

تقول روزين باركر (العضو المنتدب الطبي السابق لمعهد بابتيست سليب في نوكسفيل بولاية تينيسي): “إن الشخص الذي يعاني من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم قد يتوقف عن التنفس عشرات أو حتى مئات المرات في الليل”.

-الأعراض: غالبا ما يتم الإشارة إلى توقف التنفس أثناء النوم عن طريق الشخير، و يتبعه عادةً التعب في اليوم التالي، لأن انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

-الفحوصات: يشمل ذلك المبيت في عيادة، حيث ستخضع لملعمة، وهو اختبار غير مؤلم يراقب أنماط نومك و تغييرات التنفس و نشاط الدماغ.

-العلاج: إذا كنت مصابا بتوقف التنفس أثناء النوم، فقد يتم وصف جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وهو قناع يتناسب مع أنفك و فمك و ينفث الهواء في مجرى الهواء أثناء النوم؛ و اعتمادًا على شدة الحالة، قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء عملية جراحية.

ترجمة و تحرير سفيان بهاتي

  1. موقع msn.
    الرابط: https://www.msn.com/en-ca/health/wellness/7-reasons-youre-tired-all-the-time/ar-BBP2v4o#image=AAxqZ5K|
تعليقات الزوار على الفيسبوك

شاهد أيضاً

ما أفضل الأطعمة التي يُنصح بها مرضى السكري؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري النوع 2، وهو النوع الأكثر شيوعا؛ يضطر المرضى …

اترك تعليقاً